- معلمتي
" في حصة النشاط قالت المعلمة : سوف نقضي هذه الحصة في حديقة المدرسة
سار التلاميذ في صفين منتظمين وعندما وصلوا إلي الحديقة مدت زهراء يدها
وقطفت وردة ، قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا زهراء ؟
قالت زهراء : لأن شكلها جميل ورائحتها طيبة ، قالت المعلمة : ولكنك حرمت جميع
التلاميذ من رائحتها العطرة . اعتذرت زهراء للمعلمة وقالت : لقد فهمت وسوف أحافظ علي جمال الحديقة ولا أقطف الأزهار
س1: أين قضي التلاميذ حصة النشاط ؟
قضي التلاميذ الحصة في حديقة المدرسة
س2: كيف سار التلاميذ ؟ سار التلاميذ في صفين منتظمين
س3: ماذا فعلت زهراء في الحديقة ؟
مدت زهراء يدها وقطفت زهرة من أزهار الحديقة
س4: لماذا قطفت زهراء الوردة ؟
قطفت زهراء الوردة لأن شكلها جميل ورائحتها طيبة
س5: ماذا قالت لها المعلمة ؟ لقد حرمت جميع التلاميذ من رائحتها العطرة
س6: ماذا تعلمت زهراء من معلمتها ؟
تعلمت أن تحافظ علي جمال الحديقة ولا تقطف الأزهار
تدريبات
" قالت المعلمة : ولكنك حرمت جميع التلاميذ من رائحتها العطرة "
أ ) مرادف ( حرمت ) ................ مفرد ( التلاميذ ) ............. مضاد ( العطرة )
ب) من المخاطب في العبارة السابقة ؟ وماذا فعلت ؟
ج) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) أمام العبارات الآتية :
نحب أن نقطف الأزهار من الحديقة ( )
سار التلاميذ في صفين منتظمين ( )
قضي التلاميذ الحصة في الفصل ( )
اعتذرت زهراء للمعلمة ( )
" هذا – هذه – هو – هي "
ضع كل كلمة من الكلمات السابقة في مكانها المناسب من الجمل الآتية :
1 - أبي .......... الذي راني 2- ........... زهرة جميلة
3- ........ طائر جميل 4- معلمتي ........ التي علمتني
أكمل كما في المثال :
ذهب التلاميذ إلي الحديقة ـــــ يذهب التلاميذ إلي الحديقة
حافظ التلاميذ علي الأزهار ـــــ .................................................. .
كتب التلاميذ الدرس ـــــ .................................................. ..
اعتذرت زهراء للمعلمة ـــــ .................................................
أطلب من زميلك في جملة واحدة :
* عدم اللعب بألعاب خطيرة .................................................. ....
* عدم إلقاء القمامة في الشارع .................................................. .....
*عدم لعب الكرة في الشارع .................................................. .....
* عدم قطف أزهار الحديقة .................................................. ....
4- صديقي
" كان أمير عائدا إلي البيت مع صديقة نبيل . شاهد أمير ونبيل رجلا عجوزا يحمل
أكثر من حقيبة . أسرع نبيل إلي الرجل وحمل عنه حقيبة من الحقائب . شكر الرجل
العجوز نبيلا علي مساعدته .
وفي الطريق رأي أمير ونبيل قطة صغيرة منكمشة بجوار حائط تصدر صوتا ضعيفا
أسرع نبيل إلي القطة وقدم لها الطعام . هدأت القطة واطمأنت. ..
قال أمير : لماذا فعلت هذا يا نبيل؟قال نبيل : الحيوان يجوع ويظمأ مثل الإنسان
قال أمير : لقد تعلمت منك دروسا مفيدة يا نبيل ، وهي أن أساعد الإنسان وأرحم
الحيوان .
س1: ماذا رأي أمير ونبيل في الطريق ؟
شاهد الولدان رجلا عجوزا يحمل أكثر من حقيبة
س2: ماذا فعل نبيل عندما رأي الرجل ؟
أسرع نبيل إلي الرجل وحمل عنه حقيبة من الحقائب
س3: ماذا قال الرجل لنبيل ؟
شكر الرجل العجوز نبيل علي مساعدته
س4: ماذا رأي الولدان أيضا في الطريق ؟
رأي الولدان قطة صغيرة منكمشة بجوار الحائط تصدر صوتا ضعيفا
س5: ماذا فعل نبيل مع القطة ؟
أسرع نبيل إلي القطة وقدم لها الطعام
س6: ما الدرس الذي نتعلمه من نبيل ؟
الدرس الذي نتعلمه من نبيل نساعد الإنسان ونرحم الحيوان
اقرأ وتعلم واحفظ :
قال رسول الله ( ص) " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض "
المفردات :
هـــرة : قطة في هرة : بسبب قطة
خشاش : حشرات تدعها : تتركها
تدريبات
" شاهد أمير ونبيل رجلا عجوزا يحمل أكثر من حقيبة . أسرع نبيل إلي الرجل وحمل عنه حقيبة من الحقائب "
أ ) ماذا فعل نبيل عندما رأي الرجل العجوز ؟
ب) ما رأيك في تصرف نبيل ؟
ج) استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة مفرد وجمعها * كلمة بها مد بالألف
* فعلا * حرف جر
" قال نبيل : الحيوان يجوع ويظمأ مثل الإنسان ، قال أمير لقد تعلمت منك دروسا مفيدة
يا نبيل "
أ ) ما الدرس الذي تعلمه أمير من نبيل ؟
ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
" يظمأ "مرادفها ( يمشي – يبرد – يعطش )
" دروس " مفردها ( دارس – درس – مدرسة )
ج) ضع علامة ( ) أو علامة ( )
- ترك نبيل الرجل العجوز ولم يساعده ( )
- أطعم نبيل القطة فهدأت ( )
- حمل نبيل الحقيبة عن العجوز ( )
- الحيوان يجوع مثل الإنسان ( )
* ضع مكان النقط الكلمات المناسبة مما بين القوسين :
( كتاب – فصل – قطة – حجرة – بيت – شجرة )
..………….. ……………
هذا ……………. هذه ……………
……………. ..………….