منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى
منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى

منتدى شباب العرب

منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شب
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (مرحبا بك فى منتدى شباب العرب اذا كنت لم تسجل بعد فالرجاء التسجيل واذا كنت عضو,ة فالرجاء تسجيل الدخول ومرحبا بكم فى منتدى شباب العرب )


شاطر
 

 مصر قلب العالم العربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
العمر : 29
الموقع : https://arab-youth.ahlamontada.net/

مصر قلب العالم العربي Empty
مُساهمةموضوع: مصر قلب العالم العربي   مصر قلب العالم العربي I_icon_minitime12/2/2009, 6:38 pm

مصر قلب العالم العربي

--------------------------------------------------------------------------------




مصر قلب العالم العربي



ô اللغويات :
مهد : أي موطن ج مهود - بمثابة : بمنزلـة ، مرتبة - الأرجاء : النواحي المتعددة م رجا - فيضاً : شيئاً كثيراً متتابعاً ج فيوض- قوامهــا : أساسها- الدوحة : الشجرة العظيمة ج أدواح ، دوح - يناقض : يعارض ، يخالف × يوافق - يعتريهـا : يصيبهـا - القصور : الإهمال ، التراخي- يؤهلها : يمكنها ويجعلها قادرة - حسبنا : يكفينا × يعوزنا ، ينقصنا - تحف به : تحيط به - يؤمها : يقصدها ، يتجه إليها × يتجنبها- ضروب : أنواع وألوان م ضرب - أجـلّ : أعظـم - شاسعة : بعيدة ج شواسع - الخطوب : الأحداث - الحدثـان : الليل والنهار - تدعيمـه : مساندته × إضعافه - غبراء : سوداء خصبة - التخلص : أي الوصول - ورق : م ورقاء ، وهو الحمام - عقبيه : م عقب ، وهو عظم مؤخرة القدم- نوره : زهره - يقر : يستقـر - يغزر : يكثر - قاطنيهـا : ساكنيهــا


س & جـ



س1 : تحدث عن مكانة الجزيرة العربية .
جــ : الجزيرة العربية هي : 1 - مهد العروبة الأول .
2 - الينبوع الذي تفجّر وفاض وانتشر على العالم بالحضارة و العلم والنور .
س2 : تحدث عن مكانة مصر بين دول العالم .
جــ : 1 – تعتبر أول الأقطار التي ازدهرت فيها الحضارة .
2 – انبعث منها نور المعرفة والهداية .
س3 : ما الأساس الذي قامت عليه الحضارة المصرية ؟
جــ : كانت الثقافة العربية أساس الحضارة المصرية .
س4 : ما الخطأ الذي زعمه الزاعمون ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
جــ : الخطأ الذي زعمه الزاعمون هو أن اشتغال مصر بدراسة حضارتها القديمة قد يناقض نشاطها في خدمة العروبة .
الرد على ذلك : هو أن حضارة مصر القديمة كحضارة بابل وأشور وحضارة السريان والفينيقيين كلها مظاهر للنشاط العربي في مختلف عصوره .
س5 : ما الذي اقتضاه موقع مصر الجغرافي لها ؟
جــ : أن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى .
س6 : لماذا يعتري خدمة مصر للعروبة بعض القصور أحياناً ؟
جــ : بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن وتقلبات الدهر .
س7 : ما الذي يعوض بعض القصور لخدمة مصر للعروبة ؟
جــ : طول مدة خدمة مصر للعروبة وشدة الإخلاص في تأديتها .
س8 : يعتبر موقع مصر الجغرافي حلقة الاتصال بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب . وضح ذلك .
جــ : وذلك لأنه :
1 – يصل بين قارتي آسيا وإفريقيا .
2 – كما يلتقي فيه بحران عظيمان (البحر الأحمر ، البحر المتوسط)
3 – جنوب البحر الأحمر : المحيط الهندي .
4 – وراء البحر المتوسط : قارة أوروبا .
س9 : ما المقصود بكل من : (بحر القلزم – بحر الروم – بحر الظلمات) ؟
جــ : 1 – بحر القلزم : البحر الأحمر .
2 – بحر الروم : البحر المتوسط .
3 – بحر الظلمات : المحيط الأطلسي .
س10 : ما قيمة الفتح العربي الإسلامي لمصر ؟
جــ : كان فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية .
س11 : ما الذي ترتب على امتداد الفتح العربي في شمال إفريقيا ؟
جـ : ترتب عليه إن العروبة اتصلت اتصالاً مباشراً بأوربا عن طريق أسبانيا " الأندلس قديماً " وصقلية .
س12 : كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي . اذكرها .
جـ : مراكز الثقافة العربية كانت في : (قرطبة - فاس - تونس) .
س13 : ما الذي جعل مصر وسيلة للتقريب بين العلماء والأدباء ؟
جـ : هو أنها كانت حلقة الاتصال بين دول الشرق العربي ودول المغرب العربي و مركز التقاء أبناء العروبة .
س14 : ِبمَ انفردت مصر عن مثيلاتها من مراكز الثقافة العربية ؟
جـ : انفردت مصر بأنها كانت حلقة اتصال بين المشرق والمغرب، يؤمها العلماء والفقهاء والأدباء من جميع البلاد . وبذلك كانت وسيلة تقريب بين هؤلاء جميعا ، وعاملا قويا في تقوية الصلات بين دول العالم.
س15 : ما ثمرات الاتصال بين المشرق و المغرب العربي ؟
جـ : ثمرات الاتصال : 1 – ساعد على مبادلة الرأي والابتكار .
2 – إفساح مجال جديد في التفكيـر . 3 – توسيع عظيم للأفق الثقافي .
س16: ما الذي أوجده اتصال مصر القديم بجنوب الوادي للعروبة ؟
جــ : جعل القبائل العربية القحطانية والعدنانية تزحف من الشمال إلى الجنوب على جانبي النيل ثم تنتشر في جميع الأرجاء وتقيم أوطاناً شاسعة وأقاليم جديدة في إفريقيا.
س17 : متى أسس الجامع الأزهر ؟ ومن الذي أسسه وما مكانته ؟
جـ : أسس منذ ألف عام تقريباً وأسسه القائد جوهر الصقلي .
- وله مكانة عظيمة : حيث إنه انتشرت نفوذه إلى جميع الأقطار التي تمت إلى العروبة بصلة وقد كتب له العمر الطويل رغم مصائب الدهر
س18 : منِ الذين قاموا بحمل رسالة العروبة إلى العالم ؟ وما شرط قيامهم بتلك المهمة ؟
جــ : أبناء مصر والبلاد العربية و الإسلامية بل وأفراد من الأوروبيين أحياناً .
- بشرط أن ينزلوا مصر ويتخذونها محلاً مختاراً لنشر علومهم .
س19: ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى ؟
جــ : هي التعاون الثقافي المنظم بين مصر والأقطار العربية الأخرى حيث كانت مصر تبعث وفوداً من شبابها ليقدموا لأبناء العروبة ما لديهم من عناصر الثقافة العربية والغربية .
س20 : لخص رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب عن مصر (أجب بنفسك) .


العمل ضرورة إنسانية



ô اللغويات :
سخرها : ذللها ، أخضعها - هواء ج أهوية - تحضُّره : تمدينه × تخلفه - رفاهية : نعيم ، سعة العيش × تقشُّف - الفضائل : الصفات العظيمة × الرذائل م فضيلة - النهج : الطريق المستقيم ج نهوج ، نُهُج - دأب : استمرار وجد - المتشعبة : المتفرقة ، المتعددة × المتحدة - الاحتشام : الاستحياء ×التبرج - المرموق : الذي ينظر إليه باحترام وتقدير - تنتظم : تستقيم × تنحرف ، تضطرب وتختل - عرا : صلات م عروة - جلد : قوة وتحمل - باكروا : بادروا بالخروج قبل طلوع الشمس - الغدو : الوقت ما بين الفجر وطلوع الشمس - ويح : كلمة للترحُّم- ذرية : نسل ج ذراري - أَمجَلَتَا : تشققتا ، تقرحتا من العمل .



س & جـ



س1: لماذا خلق الله الأرض للإنسان ؟
جـ1 : ليستثمرها لمصالحه ، ويعمرها ويزيد من تعميرها .
س2 : إلام يخضع تعمير الأرض واستثمارها ؟
جـ 2 : يخضع تعمير الأرض إلى ثقافة الإنسان ومدى تحضره ونظرته فيما حوله من مشاهد الكون والربط بينها وبين حقائق أرضه وأحلامه رفاهيته .
س3 : لماذا يتم تعمير الأرض ؟
جـ 3 : حتى يستقيم أمر الناس ، ويتم تبادُل المنافع بينهم .
س4 : ما الذي يترتب على تبادُل المنافع بين الناس ؟
جـ4 : الذي يترتب على تبادل المنافع بين الناس :
(1) تسمو أفكارهم (2) تصفو قلوبهم (3) تصح أبدانهم (4) تقوى أجسامهم .
(5) يشيع بينهم العدل والفضائل (6) يسيرون على نهج الله .
س5: بِمَ أمرنا الله فيما يخص طيباته ؟
جـ5 : أمرنا الله بالتمتع الحلال في الدنيا مع العمل للآخرة كما في قوله تعالى : " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا و اشربوا ولا تسرفوا "
س6: بم أوصى كل من الأديان ورجال الاجتماع ومفكروالأمم فيما يخص عمل المرأة ؟
جـ6: أوصوا بالآتي :
( 1) ضرورة الحفاظ على الاحتشام
( 2) الابتعاد عن الزينة والبهرجة أثناء القيام بالعمل (3) رعاية الأبناء والبنات
س7 : ما العمل المقدس للمرأة ؟
جـ 7 : هو بناء أسرة فاضلة من أجل الحفاظ على القيم والتقاليد الرشيد ة .
س8 : ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟
جـ 8: تعتبر العاملة الأولى في المجتمع و هي المربية للرجال و النساء و المنشئة للأجيال المتتابعة .
س9: ما نظرة الإسلام إلى العمل ؟
جـ 9 : أن العمل حق وواجب وكرامة طالما هو عمل مرغوب و مرضي عنه بحيث يؤدي وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية .
س10 : ما واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة ؟
جـ10: واجب الدولة نحو أبنائها للقضاء على مشكلة البطالة :
(1) أن تبني البنية الأساسية .
(2) إنشاء المزارع والمصانع و المشروعات المختلفة لتهيئة فرص العمل عليه .
(3) أن تكفل للمواطنين عملا كريما نافعا مثمرا .
(4) أن تشجع أصحاب الأموال على استثمارها في كافة المشروعات.
س11: كيف فرَّق الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين الإنسان العامل وغير العامل ؟
جـ 11: إذا كان الإنسان يعمل من اْجل إغناء أهله و سد حاجاتهم و مطالبهم بالحلال فعمله في سبيل الله ، و أما إذا كان الإنسان يعمل من اْجل التفاخر بالثراء فعمله من وسوسة الشيطان .
س12: اذكر حديثاً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحث فيه علي التبكير للعمل .
جـ12 : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " بَاكِرُوا لِلْغُدُوِّ فِي طَلَبِ الرِّزْقِ , فَإِنَّ الْغُدُوَّ بَرَكَةٌ وَنَجَاحٌ ".
س13: ماذا قال الرسول- صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة (سعد بن معاذ) ؟
جـ 13:قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للصحابي الذي كانت يداه خشنة :
" هما كفان يحبهما الله ورسوله " .
س14 : ما أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع ؟
جـ 14: أثر العمل بأحاديث الرسول في الفرد والمجتمع :
1- ترسم خير الطرق في نواحي السلوك 2 - ترغِّب في العمل والسعي لكسب الرزق
3 - تبعد الإنسان عن الكسل و التسول والبطالة 4 - تحافظ على كرامة الإنسان .


تدريبـــــات :


(بقى شيء أوصت به الأديان، ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم، ألا وهو الحفاظ على الاحتشام، والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل أو السعي إليه بالجدية والإخلاص واستمرار المتابعة ورعاية الأبناء والبنات لأن تلك الرعاية هي المسئولية الأولى للوالدين، خاصة المرأة ).

س1 : هات مضاد "الاحتشام" ، ومرادف "الرعاية" في جملتين من عندك .
س 2 : هل المرأة المتفرغة لشئون بيتها امرأة عاملة؟ وضح ذلك .
جـ : نعم فهذا هو الواجب الأول للمرأة والعمل المرموق في حياتها : بناء أسرة فاضلة حفاظاً على القيم والتقاليد الرشيدة وتربية أبنائها والحفاظ عليهم.
س 3:لم أمر الله تعالى بتعمير الأرض؟
جـ : ليستقيم أمر الناس، وينتفع بعضهم بجهد البعض الآخر أو بعبارة أخرى ليتبادلوا المنافع فيما بينهم، فتسمو أفكارهم، وتصفو قلوبهم، وتصح أبدانهم، وتقوى أجسامهم وليشيع بينهم العدل والفضائل.
ô(أصبح عمل المرأة الآن واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية، واتسعت ميادين العمل أمامها، وشاركت في كل نشاط، وأسهمت في سبل العمل المتشعبة) .
أ- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :
- مرادف "أسهمت" (شاركت - تحدثت - أنفقت).
- مضاد "المتشعبة" : (المتحدة - المتناسقة – المتفقة).
ب- لماذا كان عمل المرأة حقيقة اجتماعية، وحقيقة اقتصادية؟
ôكان عمل المرأة حقيقة اجتماعية لأنها أصبحت تشارك في بناء المجتمع وخاصة أنها نصف المجتمع ولا يقوم بناء المجتمع بنصف أفراده، وحقيقة اقتصادية لأنها تسهم على الرجل وتتعاون معه في الأسرة والإنفاق وتشارك في الأعمال المتنوعة في المجتمع وخاصة التي تتناسب مع طبيعتها.
جـ - ما أثر مشاركة المرأة في العمل وأوجه نشاطه؟
ô الأثر هو : تقدم المجتمع وزيادة رخائه وتحقيق استقراره.
د- حدد رجال الدين والاجتماع قيما أساسية لسلوك المرأة في العمل وضحها. وهل محققة الآن في مجتمعنا؟ ولماذا؟
ô من هذه القيم الاحتشام والابتعاد عن البهرجة والزينة أثناء القيام بالعمل مع الجدية في العمل والإخلاص في أدائه، ورعاية الأولاد وتحمل مسئولية الأسرة وكل ذلك حتى تسود الأخلاق الفاضلة وعيش الأسرة في أمن وأمان وهذه القيم ليست محققة بالكامل الآن في مجتمعنا، وكل قاعدة لها شذوذ ونرجو أن ينتهي هذا الشذوذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر قلب العالم العربي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب :: الثانوية العامة :: الصف الاول الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: