منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى

منتدى شباب العرب

منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شب
 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (مرحبا بك فى منتدى شباب العرب اذا كنت لم تسجل بعد فالرجاء التسجيل واذا كنت عضو,ة فالرجاء تسجيل الدخول ومرحبا بكم فى منتدى شباب العرب )


شاطر | 
 

 المجاز المرسل وأشهر علاقاته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
العمر : 23
الموقع : http://arab-youth.ahlamontada.net/

مُساهمةموضوع: المجاز المرسل وأشهر علاقاته   12/2/2009, 6:39 pm

المجاز المرسل وأشهر علاقاته

--------------------------------------------------------------------------------



المجاز المرسل وأشهر علاقاته
تعريفه:هواللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهه مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقى
علاقاته:متعددة وتفهم من السياق
1)اعتبار ما كان:
مثل(وآتوا اليتامى أموالهم)
فالأمر بدفع الأموال إلى الأولاد الذين مات آباؤهم دليل على أنهم بلغوا سن الرشدوزالت عنهم صفة اليتم*والذى سوّغ إطلاق لفظ اليتامى عليهم(أنهم كانوا يتامى)
2)اعتبار مايكون:
مثل(فبشرناه بغلام حليم)-(ولايلدوا إلا فاجرا كفّارا)
فالطفل لايوصف بأنه حليم أو فاجركفار. ولكنه باعتبار ماسيكون فى المستقبل.
3)السببية:وذلك بإطلاق لفظ السبب وإرادة المسبب
مثل(وجزاء سيئة سيئة مثلها)
فقد عبّر بالسيئة(الثانية) وأراد العقوبة,والسيئة سبب فى العقوبة
4)المسببية: وذلك بأن يذكر لفظ المسبب ويراد
السبب.مثل(وينزل لكم من السماء رزقا)
ذكر الرزق وأراد المطر لأن الرزق مسبب عن المطر.
5)الجزئية: حيث يطلق الجزء ويريد الكل.
مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلاأن يصّدقوا)
أطلق الجزء(الرقبة) وأراد الكل(العبد كاملا)لاستحالة تحرير الرقبة وحدها.
**ليس كل جزء صالحا لأن يعبر به عن الكل بل لايصلح لذلك إلا:-
أ)جزء له زيادة اختصاص بالمعنى المراد من كلام (كإطلاق الأذن على الشخص الذى يتسمع -وكإطلاق العين على الجاسوس)مثل(ومنهم الذين يؤذون النبى ويقولون هو أذن)فقد عبر بالأذن وأُريد ذات النبى عليه السلام.
ب)جزء لايتحق الكل إلا به (كإطلاق الرقبة على العبد) مثل(ومن قتل مؤمنا فتحرير رقبة مؤمنة)
ج)جزء هو أشرف الأجزاء(كإطلاق القافية على البيت من الشعر) مثل:
وكم علمته نظم القوافى**فلما قال قافية هجانى
6)الكلية:حيث يطلق الكل ويراد الجزء.
مثل(يجعلون أصابعهم فى آذانهم من الصواعق حذر الموت)
أطلق الكل(الأصابع) وأراد الجزء(الأنامل)لاستحالة دخول الأصابع كلها فى الأذن.
7)الحالية:وذلك بأن يذكر لفظ الحال ويراد المحل
مثل(إن الأبرار لفى نعيم)
أطلق الحال(النعيم)وأراد محل النعيم(الجنة)
Coolالمحلية:بأن يذكر لفظ المحل ويراد الحال فيه.
مثل(يقولون بأفواههم ماليس فى قلوبهم)
عبربالمحل(أفواههم) وأراد الحال فيه(الألسنة).
9)المجاورة:
مثل[فشككت بالرمح الأصم ثيابه**
ليس الكريم على القنا بمحرم]
عبر بالثياب عن الجسد. والثياب مجاور للجسد.
10)الآلية: وذلك بأن يذكراسم الآلة ويراد الأثر
الذى تحدثه الآلة.
مثل(واجعل لى لسان صدق فى الآخرين) ذكر آلة الكلام(اللسان وأراد الأثر(الذكر الحسن)
**سمى المجاز مرسلا:
1)لأنهأرسل عن التقيد بعلاقة واحدة وأن له علاقات متعددة.
2)أو لأنه أرسل عن دعوى الاتحاد المعتبرة فى(الاستعارة)إذ ليست العلاقة بين المعنيين في المجاز المرسل(المشابهة)كالاستعارة.
**سر بلاغة المجاز المرسل:
1)الإيجاز.
2)المبالغة المقبولة.
3)التأكيد(لأنه كدعوى الشىء ببينة).
4)الدقة فى اختيار العلاقة.
*الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز المرسل وأشهر علاقاته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب :: الثانوية العامة :: الصف الاول الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: