منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى
منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى

منتدى شباب العرب

منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شب
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (مرحبا بك فى منتدى شباب العرب اذا كنت لم تسجل بعد فالرجاء التسجيل واذا كنت عضو,ة فالرجاء تسجيل الدخول ومرحبا بكم فى منتدى شباب العرب )


شاطر
 

 النحو كاملا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

النحو كاملا Empty
مُساهمةموضوع: النحو كاملا   النحو كاملا I_icon_minitime12/2/2009, 2:23 pm

همزة القطع
همزة تنطق فى بداية الكلام وفى وسطه وتكتب هكذا ( أ ) ، ( إ )
1- الحروف: كل همزات الحروف قطع . مثل : (إن – أن – إلى ..... ) ما عدا ( ال ) التعريف .
2- الأسماء : كل همزات الأسماء همزة قطع . مثل : ( أحمد – أكرم – أوائل ....)
ما عدا تسع أسماء : (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)
3- فى الأفعال :
Cهمزة ماضى ثلاثى ومصدره. مثل : (أكل – أكلاً) ، (أخذ – أخذاً) .
Aهمزة ماضى رباعى وأمره ومصدره . مثل : (أتقَنَ – أتقِن – إتقان) .
Bهمزة المضارع . مثل: (أستقبل – أعتمد) .


همزة الوصل


همزة تنطق فى بداية الكلام وتسقط عند وصله ، وتكتب هكذا ( ا )

مواضع همزة الوصل
1- الحروف: (ال) التعريف فقط .
2- الأسماء : تسع كلمات فقط :
(اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)
3- الأفعال :
4- Cهمزة أمر الثلاثى . مثل : (افهم – اقرأ – اسمع) .
5- Aهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (اندفَعَ – اندفِع - اندفاع) .
6- Bهمزة ماضى الخماسى وأمره ومصدره . مثل : (استقبَلَ – استقبِلْ - استقبال) .


تدريب
استخرج الكلمات المبدوءة بهمزة قطع أو ألف وصل مع بيان السبب :
أ- إبراهيم وإسماعيل من أنبياء الله . ب- استخرج ابني أشرف أفكار الدرس .
ج- ألا إن عرض الرئيس للمشكلة غير مسبوق . د- أكرمت ذا العلم إكراما عظيما .

ضع همزات القطع في مواضعها فيما يأتي :
( احسان - الورد اعداده كثيرة - انسحاب - انت اعلم من احمد - ايهاب - ابن - امل - اعلان - اعرب - امر )

عين الكلمات المبدوءة بهمزة قطع ، أو بألف وصل ، مبينا السبب :
أ- استطاع العلم أن يحقق النهضة . ب- امرؤ القيس شاعر جاهلي .
ج- استعن بكل وسيلة تثبت المعلومات . د- إن النشاط المدرسي ينمي المواهب .
ضع علامة ( P) أمام الإجابة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين مبينا السبب :-
أ- أخلص الأولاد في عملهم . ( ألف وصل – همزة قطع )
ب- يحضر العمال اجتماع النقابة ( همزة قطع – ألف وصل )
ج- استعن دائما بالله ( ألف وصل – همزة قطع )

1- لماذا كانت الهمزات فيما يأتي للقطع : ( أهاج – أراقب – أوائل – إحسان ) .
2- لم كانت الكلمات الآتية مبدوءة بألف وصل : ( انقطاع– الليل –استخرج– اسمع)
حول الجمل الاسمية إلى فعلية والفعلية إلى اسمية :
أ) يشرح المعلم الدرس . ب) الله يحب المحسنين .
ج) يزرع الفلاحون الحقل . د) اللاعبان يحرزان الأهداف .
هـ) تحقق الفتيات التفوق . و) الجنود حرروا الوطن .
اكتب ما يلي :
أ ) ثلاث كلمات تبدأ بهمزة قطع : ......... ، ............. ، ................
ب ) ثلاث كلمات تبدأ بهمزة وصل : .......... ، ............. ، ..............
اقرأ ثم أجب :
وطنى نشأت فوق أرضه الخصبة وأكلت من خيراته الكثيرة وشربت من مائه العذب ، وتعلمت فى مدارسه ؛ لذا فإننى أحب وطنى ، وأقدم روحى فداءاً له .
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- كل فعل وبين نوعه . 2- حرفاً ناسخاً واسمه وخبره . 3- خبراً .
ج) أكمل مكان النقط بفعل مناسب :
1- ...... على نظافة منزلك . 2- .......... الإنسان ليصل إلى هدفه .
3- ....... حضارة الفراعنة فوق أرض مصر . 4- .......... الفقراء ؛ لتدخل الجنة .


أنـــواع الخـــبر
مفرد
جملة (اسمية أو فعلية)
شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور)
* ليس جملة ولا شبه جملة .
" كلمة واحدة وإن دلت على مثنى أو جمع" .
* يكون مرفوعاً بالضمة أو الألف أو الواو .
* يشتمل على ضمير يعود على المبتدأ .
* يكون فى محل رفع.
* يكون فى محل رفع .




أمثلة


الجملة
الخبر
نوعه
الضمير
إعرابه
الشمس ساطعة
ساطعة

مفرد
لا يوجد
خبر مرفوع بالضمة
الفريقان مستعدان
مستعدان
خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
المصريون متحدون
متحدون
خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
السباحة فائدتها عظيمة
فائدتها عظيمة

جملة اسمية
الهاء
جملة اسمية فى محل رفع خبر
الكتاب موضوعه رائع
موضوعه رائع
الهاء
جملة اسمية فى محل رفع خبر
التدخين يضر الجسم
يضر الجسم

جملة فعلية
ضمير مستتر (هو)
جملة فعلية فى محل رفع خبر
العلم ينير العقول
ينير العقول
ضمير مستتر (هو)
جملة فعلية فى محل رفع خبر
الجمهور حول الملعب
حول

شبه جملة
لا يوجد
شبه جملة فى محل رفع خبر
البركة فى البكور
فى البكور
شبه جملة فى محل رفع خبر



تدريبات وحي الخاطر
1 ـ بَيِّن المبتدأ و خبره و الرابط إن وُجِد :
أ ) المخلصون محبوبون . ب ) الأحرارُ آماُلهم عظيمةٌ .
ج ) الأزهارُ في الحديقةِ . د ) الشهيدُ قَدَّمَ روحَه فِداءً لوطنه .
هـ ) الجنَّةُ تحت ظلال السُّيوف . و ) الراحمون يرحمُهم الله .
ز ) المؤمن كلامُه طَيِّبٌ .

2 ـ ما نوع الخبر في الجملتين التاليتين : ( المدرسةُ فناؤُها واسعٌ ـ المدرسة واسعةُ الفناءِ) ؟

3- استخرج الخبر وبين نوعه :
أ) الصلاة نور . ب) الكتاب موضوعه سهل . ج) الصلاة تقوى الجسم.
د) الصحة فى الغذاء المتكامل . هـ) العصفور بين الأغصان . و) الوطن خيره كثير .

3- هات لكل مبتدأ فيما يلى خبراً جملة اسمية مرة ، وخبراً جملة فعلية مرة أخرى :
(الصوم – النظافة – الطعام)

الأمة العربية أمة مجيدة ، حضارتها عريقة ، أبنائها تربطهم روابط عديدة ، أهدافهم مشتركة وآمالهم واحدة ، يرغبون فى مستقبل مشرق يعم فيه الرخاء والسلام أرجاء الأمة العربية والعالم .
أ) استخرج من العبارة جملتين اسميتين وبين ركنيهما – فعلاً مضارعاً وحوله إلى فعل ماض – حرف جر واضبط الاسم .
ب) أعرب ما تحته خط :
ج) ضع خبراً مناسباً فى المكان الخالى :
1- المهمل ........ (خبر مفرد) 2- الحديقة ........ (خبر جملة اسمية)
3- زيد ............ (خبر جملة فعلية) 4- العلم ........... (خبر شبه جملة)
د) حول المفرد إلى جمع المذكر السالم واستخدمه فى جملة مفيدة بحيث يكون مبتدأ :
1- المهندس .............. 2- المذيع ..........
3- اللاعب ................ 4- القارئ ............
هـ) اجعل المبتدأ والخبر فيما يأتى جمع مؤنث سالماً واذكر علامة إعرابهما :
1- العاملة نشيطة . 2- الأم مخلصة فى تربية الأبناء .
3- الفتاة المهذبة محبوبة . 4- المعلمة مثقفة .
و) ضع مكان النقط مبتدأ مناسباً واضبطه :
1- ......... هبة النيل . 2- ....... مهتمون بالشرح .
3- ......... مفتوح لاستقبال اللاعبين . 4- ....... ساهران لتحقيق أمن الوطن .
ز) ربى ، أنت تحمينى وترعانى ؛ فاملأ فؤادى بالإيمان وعقلى بالنور واجعل لى بعد العسر يسراً ، ربى اغفر لأبى وأمى فهما اللذان يتحملان من أجلى كل المصاعب وأغفر لإخواننا وأحسن مكافأة من علمونى إنك على كل شيء قدير .
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة : (خبراً جملة فعلية – ظرفاً وبين نوعه – فعل أمر – اسماً موصولاً – حرف جر)
ج ) حوِّل الجملة الآتية إلى المثنى و الجمع بنوعيه ، و غيِّر ما يلزم : ( المجتهد محبوب ) .


اللازم والمتعدي من الأفعال
الفعـــــل اللازميكتفي برفع فاعله وتتم به الجملة دون الحاجة إلى مفعول به .
مثال توضيحي : إذا قلنا: (تفوق الطالب) نجد أن الفعل تفوق فعل لازم لأنه اكتفى برفع الفاعل
(الطالب) وتم معني الجملة دون الحاجة إلى مفعول به .
وكذلك نحرص على العلم – يجب علينا الاتحاد – ينبغي علينا التماسك – نعيش في مصر سعداء – يحيا المصريون مسرورين

الفعل المتعديلا يكتفي برفع فاعله بل يحتاج إلى مفعول به أو أكثر لتتم به الجملة .

مثال توضيحي : إذا قلنا(هزم المسلمون الأعداء) نجد أن الفعل (هزم) فعل متعد لمفعول واحد لأنه لم
يكتف برفع الفاعل (المسلمون) وإنما نصب مفعولاً واحداً (الأعداء) .

مثال آخر : (أعطي الله الإنسان عقلاً) . فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين ، لأنه رفع الفاعل (الله) ونصب مفعولين (الإنسان) ، (عقلاً) ليتم معني الجملة . إذا فالفعل (أعطي) فعل متعد لمفعولين (أى نصب مفعولين ليتم المعني) .

الأفعال المتعدية نوعان



أفعال تنصب مفعولاً واحداً أفعال تنصب مفعولين

وهى كثيرة (مثل) مثل
قرأ – ضرب – فهم .... أعطى – منح – وهب – ألبس – كسا - رأى
ظن – زعم – حسب – خال – علم – وجد – جعل

? أمثلة للإيضاح: أفعال متعدية لمفعول واحد .


الجملة
الفعل
نوعه
المفعول
كتب شوقى قصيدة رائعة .
قرأ الشاعر القصيدة .
ضرب الأب ابنه .
فهم الأولاد الدرس .
كتب
قرأ
ضرب
فهم

متعد لمفعول واحد
قصيدة
القصيدة
ابنه
الدرس


? أمثلة للإيضاح : أفعال متعدية لمفعولين

الجملة
الفعل
نوعه
المفعول الأول
المفعول الثانى
أعطى المدير الطالب المتفوق جائزة
منح الله مصر أرضاً خصبة .
ألبست الأم ابنتها ثوباً جميلاً .
كسا الربيع الأرض خضرة .
جعل المصنع القطن خيوطاً .
ظن الكافر البعث محالاً .
علمت الصدق منجياً .
أعطى
منح
ألبس
كسا
جعل
ظن
علم

متعد لمفعولين
الطالب
مصر
ابنتها
الأرض
القطن
البعث
الصدق
جائزة
أرضاً
ثوباً
خضرة
خيوطاً
محالاً
منجياً



تدريبات
1- ضع مكان النقط فعلا لازما من عندك
1- ........ التلميذ مبكراً . 2- العالم ......... من رسالته بتفوق . 3- ........ الأم علي أولادها
4- ......... إلي صوت الكروان . 5- ............. محمد مع أصدقائه في نزهة .
2- بين المتعدي واللازم من الأفعال الآتية بعد وضعه في جملة
( يتعاون – يكرم – ينطلق – يهب – يرشد – أراد – أعان – ينتبه )

3- عين في الجمل الآتية الفعل اللازم والمتعدي
أ- ينتصر الحق . ب- انهزم الباطل . ج- شفى الله المريض .
د- يغفر الله الذنوب . هـ- الراحمون يرحمهم الله . و- خرج الاستعمار مهزوما.
ز – تحب الأم الأبناء . ح – اتجه الشباب إلى الصحراء . ط– يحقق المخلصون أهدافهم .
ي – شارك الطلاب في مجلة الفصل. ك– كرمت الدولة الشهداء . ل– تحافظ الأمة على أبنائها.
4- ضع ماضى كل فعل مما يأتى في جملة(يطّلع– يقرأ – يكافح – يغرس – ينهض – يفهم– يزرع)

(منح الله الإنسان نعماً لا تحصى ، فقد أعطاه عقلاً راجحاً ، وجعل له الأرض مهاداً ، وكسا الأرض سندساً وأخرج منها حبا ونباتاً ، وألبس الأشجار أثواباً جميلة)
(أ) أعرب ما تحته خط :
(ب) استخرج :1- فعلاً متعدياً لمفعول واحد . 2- كل فعل ينصب مفعولين وحدد المفعولين.
(ج) بين اللازم والمتعدي فيما يأتي :
1- خطب الخطيب على المنبر 2- وقف الناجح مسروراً 3- أظنك فاهماً
(د) أعرب هذه الجملة Sadعلمت الأدب زينة)
(هـ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1) حسب البعض الصحراء متاهة (الفعل) حسب : يفيد ( الشك – اليقين – التحويل )
2) منح الله العاقل إرادة قوية ( مفعول ثان – صفة – حال)
3) رأيت الطالب مسروراً (متعد لمفعولين – متعد لمفعول واحد – لازم)
ز- كون من المبتدأ والخبر مفعولين لفعل مناسب مع الضبط .
أ- الأيام دول . ب- طرق الخير ممهده .
ج- الدول الإسلامية كلمتها واحدة. د- المعلمون مقتنعون بقيمة العلم .
هـ- الدولتان متعاونتان علي السلام .
ح- أعرب ما يأتى تفصيليا
أ- علمتُ القناعة كنزاً لا يفنى .
ب- يجعل النجار الخشبَ مقعداً .
ج- حسب المستعمرون الشعوب غافلة عن حقوقها.




الضمـــائـــر
الضمير



هو اسم معرفة يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب .
مثل: أنا أحب وطنى . (أنا) ضمير يدل على المتكلم .
أنت طالب مؤدب (أنت) ضمير يدل على المخاطب .
هو مجتهد . (هو) ضمير يدل على الغائب .

أنواع الضمير


الضمير البارز المنفصل : له صورة فى اللفظ و مستقل فى النطق .

الضمائر البارزة المنفصلة هى



أنا – نحن أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن هو – هى – هما – هم – هن

للمتكلم للمخاطب للغائب



الأمثلة

الجملة
الضمير
نوعه
يدل على
إعرابه
أنا مستعد للامتحان .
أنا

ضمير بارز منفصل
المتكلم
ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
نحن مسلمون .
نحن
أنت صاحب خلق .
أنتَ

المخاطب
أنتِ فتاة عظيمة .
أنتِ
أنتما متفوقان .
أنتما
أنتما ناجحتان .
أنتما
أنتم فاهمون .
أنتم
أنتن فاهمات .
أنتن
هو ذكى .
هو

الغائب
هى متفوقة .
هى
هما حاضران .
هما
هما غائبتان .
هما
هم طلاب ناجحون .
هم
هن طالبات ناجحات .
هن


? الضمير البارز المتصل: له صورة فى اللفظ وغير مستقل فى النطق .

الضمائر البارزة المتصلة هى



تاء الفاعل نا الفاعلين نون النسوة ألف الاثنين واو الجماعة ياء المخاطبة


الجملـــــــة
الضمــــير
نوعه
يدل على
إعرابه
شربتُ الماء
تاء الفاعل

بــــــــــارز متصـــــــــــــــل
المتكلم

ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
الولدان لعبا الكرة
ألف الاثنين
الغائب
الوالدات يرضعن أولادهن
نون النسوة
الغائب
الأولاد يلعبون الكرة
واو الجماعة
الغائب
أنتِ تعرفين الحق
ياء المخاطبة
المخاطب
أصبحنا مجتهدين
(نا) الفاعلين

المتكلم
ضمير مبنى فى محل رفع اسم أصبح


الضمير المستتر: ليس له صورة فى اللفظ ولكنه يفهم من الكلام .
¹ مثل « اقرأ الدرس » . فالفعل « اقرأ » فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره « أنت » ولم
يظهر أمام أعيننا فى اللفظ ولكنه فهم من المعنى .


الجملة
الضمير المستتر
يدل على
أحب وطنى .
تقديره : أنا

المتكلم
نتقن عملنا .
تقديره : نحن
اجتهد فى دروسك .
تقديره : أنت

المخاطب
أحمد نجح فى الامتحان .
تقديره : هو

الغائب
المعلمة حضرت الحفل .
تقديره : هى



تدريبات وحي الخاطر
س: ضع في المكان الخالي مما يأتي ضميراً مناسباً :
أ ) ......... نتعاون على البر و التقوى . ب) ........... تهتمين بنظافة المنزل .
ج ) ........... مدرستان نظيفتان . د) ............ تحترمين الناس .
هـ ) ......... زاروا الآثار . و ) ............... ألقينا المحاضرات على الطلاب .
ز ) ........ أخلصي في عملك . ح) .............. تخلصان في عملكما .
س: قدّر الضمير المستتر في الجمل الآتية واكتبه في المكان الخالي وبين ما يدل عليه :
( أ ) أشرب الماء .......... (ب) نشرب الماء .............................
(ج) البنت تشرب الماء .......... (د) نؤدي واجبنا بإخلاص ..................
(هـ) محمد لعب الكرة ...... (و) أعتقد أنك من الناجحين ............
(ز) نحترم المخلصين فى عملهم ........ (ح) الجندى يحقق الأمن للوطن ..........
(ط) الأم ترعى الأبناء ............ (ى) أتصفح الجريدة بعناية ..................
(كـ) نحقق أهدافنا بالعمل ........... (ل) ذاكر دروسك باجتهاد .................
فالشمس تطلع فى نهار مشرق والبدر لا يخفيه ليل مظلم
استخرج من هذا البيت (فاعلاً مستتراً وقدره – فاعلاً ظاهراً وبين علامة إعرابه)


س1: ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين وبين نوعه :
( أ ) .......... تعدان مجلة الفصل . (هما – أنتما – هم)
(ب) .......... يشتركون في جماعة التمثيل . (هن – أنتم – هم)
(ج) .......... جميعاً تشاركن فى النشاط المدرسي . (هن – أنتم – أنتن)
( د) .......... تكتبين قصة . (أنا – أنتِ – أنتم)
س3: اجعل العبارة الآتية لغير الواحد وغير ما يلزم :
(أ) أنت مخلص وواثق من النجاح. (ب) هو فهم الدرس.
س5: عين الضمائر المتصلة وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ ) العقلاء لا يؤخرون عمل اليوم إلى الغد . (ب) العاملات يقدرن المجتمع .
(ج) عرفته مخلصاً . (د) الراحمون يرحمهم الله .
(هـ) أنت تدركين قيمة الاجتهاد . (و) أبى يقدم لي خبرته .
س6: عين في الجمل الآتية الضمائر المنفصلة والمتصلة ، وبين ما يدل عليه كل ضمير :
( أ ) نحن سعدنا بالرحلة إلى سيناء وزرنا أهم معالمها . (ب) السباحون المصريون هم الذين فازوا .
(ج) العاملات المصريات أتممن العمل بمهارة . ( د) التاجران الصادقان هما اللذان ربحا .

تقدم الدولة خدمات كثيرة فى مجال التعليم ، ومن أهم هذه الخدمات ، إنشاء المدارس ذات الفصل الواحد . وقد حرصت الفتيات على الالتحاق بهذه المدارس ؛ لاستعادة الأمل فى التعليم وقد اهتمت الدولة بهذا المشروع فى ظل اهتمامها بالقضاء على الأمية فى ربوع البلاد .
استخرج من الفقرة السابقة .
1- فاعلاً 2- فعلاً متعدياً ، وآخر لازماً . 3- ضميراً منفصلاً وغير ما يلزم .
ج) اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم فى الجملة الآتية : عاد الفلاحون من أرضهم مساءً .



إسناد الأفعال للضمائر
يسند الفعل الصحيح والمعتل إلى الضمائر .

فالماضي يسند إلى
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - واو الجماعة
والمضارع والأمر يسندان إلى


ألف الاثنين - واو الجماعة - ياء المخاطبة - نون النسوة .

ملحوظة الفعل المعتل يلحقه في بعض المواضع تغييرات والجداول الآتية توضح ذلك .

في حالة الماضي


الفعل
تاء الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
شهد
شهدت
شهدنا
شهدا
شهدوا

شهدن
صام
صمت
صمنا
صاما
صاموا

صمن


في حالة المضارع :

الفعل
تاء الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
يعرف


يعرفان
يعرفون
تعرفين
يعرفن
يبيع


يبيعان
يبيعون
تبيعين
يبعن

في حالة الأمر

الفعل
تاء الفاعل
نا الفاعلين
ألف الاثنين
واو الجماعة
ياء المخاطبة
نون النسوة
اكتب


اكتبا
اكتبوا
اكتبي
اكتبن
قل


قولا
قولوا
قولي
قلن



تدريبات وحي الخاطر

اسند الأفعال الآتية إلى الضمائر كما في المثال :
يرضى - قام – وعد – انتصر – يتراجع – انهض – استعذ – استقال – يصلي – فرح – ظن – كسا – جهل – أجاب – وضع – شرح

هات ماضي الأفعال التالية مرة وأمره مرة أخرى ثم أسنده إلى الضمائر :
يقرأ – يدعو – يستعيد – يكافح – يزرع .


أنواع الفعل الصحيح والمعتل



الفعل الصحيح

هو ما خلت حروفه الأصلية من حروف العلة ( الألف – الواو – الياء )
مثل : عرف – أخذ – مدَّ
الفعل المعتـــل



هو ما كان أحد حروفه الأصلية حرف عله . مثل : وقف – قام – سعي – دعا
أنواع الفعل الصحيح


مهموز مضعف سالـــم

أحد أصوله همزة ثلاثي رباعي خلت أصوله من
مثل : أكل – سأل – قرأ ثانيه وثالثة أوله وثالثة من جنس الهمزة والتضعيف
من جنس واحد وثانية ورابعة من جنس مثل: جلس – خرج
مثل: شد – مد – كر مثل: زلزل- وسوس- جلجل


جدول للإيضاح
المثال
الفعل
حروفه الأصلية
نوعه
السبب
ذهب المجتهد إلي مدرسته
وأخذ كتبه معه
وسأل الأستاذ سؤالاً
بعد أن قرأ القاعدة
ثم مد يد العون لزميلة الذي يجلس بجواره
ذهب
أخذ
سأل
قرأ
مد
يجلس
ذهب
أخذ
سأل
قرأ
مدد
جلس
صحيح سالم
صحيح مهموز
صحيح مهموز
صحيح مهموز
صحيح ضعيف
صحيح سالم
خلت أصوله من الهمزة والتضعيف
أوله همزه
وسطه همزه
أخره همزه
ثانيه وثالثة من جنس واحد
خلت أصوله من الهمزة والتضعيف

أنــواع الفعــل المعتل
مثال أجوف ناقص
أوله حرف علة وسطه حرف علة آخره حرف علة
مثل: وعد – وصف- وجد مثل: قال- صام- كان مثل: دعا- قضى – شكا

جدول للإيضاح
المثال
الفعل
حروفه الأصلية
نوعه
السبب
وقف المؤمن أمام الطبيعية متأملاً
وقال سبحان بديع هذا الكون
ودعا الله أن يوفقسه إلي الخير
وقف
قال
دعا
و ق ف
ق و ل
د ع و
مثال
أجوف
ناقص
أوله حرف علة (الواو)
وسطه حرف علة (الواو)
آخره حرف علة ( الواو)


تدريبات علي الفعل الصحيح والمعتل
(1) ضع فعلا صحيحا مكان النقط فيما يأتي
1- ............ النشاط المدرسي علي الجهد الذاتي.
2- ............ التلاميذ عن آرائهم بحرية .
3- ............ التلاميذ في إقامة ممارسة الديمقراطية في الفصول .
4- ........... التلاميذ في إقامة معسكرهم الصيفي.
(2) ضع مكان النقط فعلا معتلاً
1- مازال باطن الأرض .......... كثيراً من الكنوز .
2- النبات .......... حيث الماء وخصب الأرض.
3- الصحاري التى ............ من الماء مجدبة .
4- ............ الطائرات فوق السحاب.
5- ............ المسافر إلي وطنه ولو طال به الزمان .
(3) ميز الفعل الصحيح من الفعل المعتل فيما يأتي
1- يضع المهندس الخطة للمشروع قبل تصميمه . 2- القاضي ينطق الحكم في نهاية الجلسة.
3- صدق أبو بكر رسول الله فيما جاء به . 4- إن الله لا يضيع أجر المحسنين.
5- أقول الحق ولو على أقرب المقربين .
(4) ضع علامة ( ü) أمام الصواب وعلامة (×) أمام الخطأ وصوب الخطأ لما تحته خط
1- حققنا الهدف : مضعف ثلاثي ( )
2- أكرمنا المجتهد : مهموز ( )
3- نخشي الله – صحيح ( )
4- يفهم التلميذ الدرس – معتل ( )
(5) من سأل الله مخلصا ، وأمر بالمعروف، وبدأ بفعل الخير، ومد يد العون للناس، ورد الأمانة إلي أصحابها ، وحب في الله ، وأبغض في الله فقد كمل إيمانه .
- استخرج فعل صحيح من العبارة وبين نوعه
(6) (تدور – تعلو – بنى – مضي – وضع – حقق )
ضع الفعل المنسب مما سبق في المكان الخالي مما يأتي وبين نوعه
1- ........ المصريون السد العالي . 2- ........... من الشهر عشرون يوما.
3- ........ التلميذ الكتاب مكانه . 4- .......... سفينة في الجو .
5- ........ الطائرة في الجو . 6- .......... الجيش النصر .
(7) ضع مكان النقط فيما يأتي المطلوب مما بين القوسين
1- .......... الفلاح الأرض (فعلا ناقصا) 2- .......... المكافح ثمرة عمله ( فعلا ناقصا ) .
3- .......... اللاعب بمهارة ( فعلا أجوف ). 4- .......... المتفوق الجائزة ( فعلا أجوف ).


التمييـــز
اسم نكره منصوب – غالباً – يأتي بعد مبهم ، ليزيل إبهامه ويوضح المراد منه .
والاسم المبهم الذي يسبق التمييز يسمى (مميزاً) .

مثال : (زرع الفلاح فداناً)
تجد في هذا المثال أن كلمة (فداناً) مبهمة غير محددة ، لذا فهي تُسمي (مميزاً) وجاءت بعدها كلمة (قمحاً) فأزالت الإبهام والغموض ، لذا فهي تسمي (تمييزاً) .
إذاً المميز : هو الشىء المبهم الذي يذكر أولاً .
والتمييز : هي الذي يأتي بعد المميز ليزيل إبهامه وغموضه .


المميز نوعان


ملفوظ ملحوظ
أولاً التمييز الملفوظهو ما يأتي بعد لفظ من الألفاظ الآتية :-
1- الـوزن: جرام ، كيلو ، قنطار ، رطل 2- الكيل : قدح ، صاع ، إردب ، كيلة3- المساحة: قيراط ، فدان ، متر ، ذراع ، ميل4- العدد:عشرة – مائة – ألف


مثال : (حفظت عشرين بيتاً من القصيدة ).
فالمميز(المبهم) في هذا المثال هو كلمة(عشرين) ويسمي(مميزاً ملفوظاً).والتميز الذي أزال الإبهام هو كلمة(بيتاً)
أمثلة على المميز الملفوظ .

الجملة
المميز
نوعه
التمييز
إعراب التمييز
1- اشتريت جراماً ذهباً .
2- بعت قدحين أزراً .
3- زرعت قيراطين عنباً .
4- كرمت ثلاثين طالباً .
جراماً
قدحين
قيراطين
ثلاثين

ملفــوظ
ذهباً
أرزاً
عنباً
طالباً



ثانياً تمييز الملحوظ
يلحظ من الكلام (فلا تجد لفظاً محدداً، وإنما يكون الغموض في مضمون الجملة كلها)
مثال ( تقدمت مصر صناعةً ).
جملة (تقدمت مصر) فيها غموض وإبهام ، حيث لا ندري في أى شئ تحديداً تقدمت مصر .
لذا فالمميز (المبهم) هنا ملحوظ ، والتمييز الذى أزال الإبهام هو كلمة (صناعةً)

أمثلة على المميز الملحوظ

الجملــة
المميز
التمييز
إعراب التمييز
1- الإسكندرية أفضل من القاهرة هواءً.
2- حُسن الطالب أدباً .
3- مهدنا الأرض طرقاً .

ملحوظ
هواء
أدباً
طرقاً


إعراب تميز الملحوظ منصوب دائماً


تمييز العدد
- الأعداد من 3(إلى) 10 ( تمييزها جمع مجرور)مثل:قرأت ثلاثة كتبٍ
- الأعداد من 11(إلى) 99 (تمييزها مفرد منصوب)مثل: نجح أحد عشر طالباً وعشرون طالبةً
- العددان (100، 1000) والمضاعفات (تمييزها مفرد مجرور)مثل: في المدرسة ألف طالبٍ ومائة مدرسٍ


تدريب علي التمييز
(1)استخرج التمييز وبين نوعه
د-(إن هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجة). هـ- صورت الحكومة مصر اقتصادياً.
و- أسوان أفضل البلاد شتاء . ز- باع التاجر مترا حريرا .
ح- أبوك أكثر منك تجربة . ط- السنة اثنا عشر شهرا .
ى- غرست الأرض شجرا . ك- اشترى التاجر إردبين أرزاً ل- قدمت للضيف كوباً من عصير . م- شرب المريض كيلوا لبناً
اكتب جملا بها تمييز منصوب :
أ- ..................... عدد ب- ........................ كيل
ج- ..................... مساحة د- ........................ وزن
ضع الكلمات التالية في جمل تامة بحيث تكون تمييزا :
( قطن - عنب - ساعة - رجل )
اكتب جملا مستخدما الأعداد التي بين القوسين فيما يلي :
( 90 – 70 – 50 – 19 – 17 – 100 – 1500 – 2000 )
اكتب الأعداد التي بين القوسين بالكلمات :
( اشتريت (3) أقلام و (4) كراسات و (15) قلم رصاص ) .
ضع التمييز المناسب مكان النقط :
أ- اشترك في الرحلة خمسة عشر ............... ب- اشتريت أربع ..............
- نجح في المسابقة ثلاثة .................
اجعل ما تحته خط فيما يأتي تمييزاً:
أ- اعتدل جو الربيع . ب- سمت منزلة مصر . ج- حسُن سلوك الطلاب .
د- انشرح صدر المؤمن. هـ- فجر الله عيون الأرض و- مهّد المهندسون طرق البلاد .
ز_ غرس البستاني زهور الحديقة. ح- نسقت الزوجة أثاث المنزل.

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين للكلمات فوق الخط :
1- الألمونيوم أكثر المعادن استعمالاً (مفعول به – تمييز – حال)
2- الذهب أغلى من الفضة ثمناً (مفعول لأجله – حال – تمييز )
3- استيقظ محمد نشيطاً (حال – تمييز – مفعول به)
4- تنوع نشاط التلاميذ في حصة المجالات (فاعل – تمييز – حال)
5- يذاكر الطالب أملاً في النجاح (حال – مفعول به – تمييز – مفعول لأجله)




التوكيد اللفظي والمعنوي
تعريفههو تابع يذكر لتثبيت المعنى وتأكيده .
مثال : حضر المدير نفسه . كلمة ( نفسه ) تثبت وتؤكد أن الذى حضر هو المدير وليس غيره ، لذا فهى ( توكيد


التوكيد نوعان
لفظى معنوى
1- التوكيد اللفظى: هو تكرار اللفظ نفسه سواء أكان حرفا أو اسما أو فعلا أو جملة .


جدول للإيضاح


المثال
المؤكد
إعرابه
التوكيد اللفظى
إعرابه
لا لا أبوح بسر
لا
حرف مبنى على السكون
لا
توكيد مبنى على السكون
الرزق الرزق مقدر
الرزق
مبتدأ مرفوع بالضمة
الرزق
توكيد لفظى مرفوع بالضمة
ظهر ظهر الحق
ظهر
فعل ماض مبنى على الفتح
ظهر
توكيد مبنى على الفتح
العلم نور العلم نور
العلم نور
العلم : مبتدأ مرفوع بالضمة
نور : خبر مرفوع بالضمة
العلم نور
توكيد جملة اسمية

من الجدول يتضح أن
الكلمة الأولى تسمى ( مؤكدا ) وتعرب حسب موقعها فى الجملة
الكلمة الثانية تسمى ( توكيدا لفظيا ) وتأخذ حالة إعراب الكلمة الأولى

2- التوكيد المعنوىيكون بألفاظ محددة وهى ( نفس – عين – كل – جميع – كلا – كلتا )
- هذه الألفاظ تقع توكيدا معنويا بشروط ثلاثة هى :
1- يسبقها مؤكد معرفة
2- تشتمل على ضمير يعود على المؤكد و يطابقه فى العدد والنوع
3- يمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى مثال : قرأت القرآن كله .
- كلمة (كله) توكيد معنوى ، فقد سبقها مؤكد معرفة ( القرآن ) ، واشتملت على ضمير ( الهاء ) يعود على المؤكد (القرآن) ويطابقه ، ويمكن حذفها من الكلام ويستقيم المعنى فنقول : قرأت القرآن .


جدول للإيضاح


المثال
المؤكد
إعرابه
التوكيد
إعرابه
جاء الرئيس نفسه
الرئيس
فاعل مرفوع بالضمة
نفسه
توكيد معنوى مرفوع بالضمة
إن المتسابق عينه فاز
المتسابق
اسم ان منصوب بالفتحة
عينه
توكيد معنوى منصوب بالفتحة
عاد الجيش كله
الجيش
فاعل مرفوع بالضمة
كله
توكيد معنوى مرفوع بالضمة
سررت بالطلاب جميعهم
الطلاب
اسم مجرور بالكسرة
جميعهم
توكيد معنوى مجرور بالكسرة
الصديقان كلاهما مخلصان
الصديقان
مبتدأ مرفوع بالألف
كلاهما
توكيد معنوى مرفوع بالألف
إن الوالدين كليهما حريصان
الوالدين
اسم إن منصوب بالياء
كليهما
توكيد معنوى منصوب بالياء
الشجرتان كلتاهما مثمرتان
الشجرتان
مبتدأ مرفوع بالألف
كلتاهما
توكيد معنوى مرفوع بالألف
للمذيعتين كلتيهما أسلوب
للمذيعتين
اسم مجرور بالياء
كلتيهما
توكيد معنوى مجرور بالياء


- لعلك لاحظت أن التوكيد المعنوى فى كل الأمثلة السابقة قد توفرت فيه الشروط
- أما إذا فقد شرطا من الشروط فيعرب حسب موقعه فى الجملة



تدريبات علي التوكيد

(1) أكد الكلمات التي تحتها خط توكيدا لفظيا فيما يأتي :
أ- يزهو القمر ليلة التمام . ب- الحياة مع الأحباب تحلو . جـ- تعاني البيئة من التلوث .
د- العلم وسيلة التقدم . هـ- نعم في التقوي النجاة و- إياك النفاق
ز- لا تهمل المذاكرة ح- الموت حق
(2) ضع علامة (×) أمام ما لا يصلح توكيدا فيما يأتي
أ- نجح علي، ونجح محمد . ب- فهمت فهمت الدرس .
ج- نفس المؤمن مطمئنة . د- استشهد كلا الجنديين .
(3)اكتب التوكيد المناسب مكان النقط :
أ- أخذ الطالبان ........الجائزة . ب- أخذت الطالبتان ......... الجائزة .
ج- مررت بالطالبين ............ د- مررت بالطالبتين ............
هـ- قرأت الكتابين ............. و- قرأت القصيدتين ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحو كاملا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب :: المرحلة الاعدادية :: الصف الاول الاعدادى :: اللغة العربية-
انتقل الى: