منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى
منتدى شباب العرب
منتدى شباب العرب
يرحب بكم ويتمنى ان تمضوا وقتا ممتعا فى المنتدى .
مع تحيات ابراهيم محمد مدير ادارة المنتدى

منتدى شباب العرب

منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شباب العرب , منتدى شب
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

بسم الله الرحمن الرحيم (مرحبا بك فى منتدى شباب العرب اذا كنت لم تسجل بعد فالرجاء التسجيل واذا كنت عضو,ة فالرجاء تسجيل الدخول ومرحبا بكم فى منتدى شباب العرب )


شاطر
 

 الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 20/01/2009
العمر : 29
الموقع : https://arab-youth.ahlamontada.net/

الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته   الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته I_icon_minitime11/27/2009, 8:24 pm

تفاصيل الفتوى
الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته عنوان الفتوى
6 / May / 2002 تاريخ الفتوى
10 / May / 2003 تاريخ الإجابة
متفرقات موضوع الفتوى
ماحكم الاحتفال بالمولد النبوي بالتفصيل؟
نص السؤال
الشيخ عطية صقر اسم المفتي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فإذا كان الهدف من وراء هذا الاحتفال هو التأسي والاقتداء بالحبيب المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومعرفة سيرته والتعرف على سنته، مع مراعاة الآداب الشرعية في هذا الاحتفال من حيث الاختلاط، ومن حيث الكلام الذي يقال وأماكن الاحتفال وغير ذلك فهو أمر جائز بل مندوب، أما تاريخ الاحتفال فقد بدء في عهد الفاطميين هذا ما جاء في فتوى لفضيلة الشيخ عطية صقر - رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا:ـ

لا يعرف المؤرخون أن أحدًا قبل الفاطميين احتفل بذكرى المولد النبوى ‏ فكانوا يحتفلون بالذكرى فى مصر احتفالا عظيما ويكثرون من عمل الحلوى وتوزيعها كما قال القلقشندى فى كتابه " صبح الأعشى" .‏

وكان الفاطميون يحتفلون بعدة موالد لآل البيت ، كما احتفلوا بعيد الميلاد المسيحى كما قال المقريزى ، ثم توقف الاحتفال بالمولد النبوى سنة ‏488 هـ وكذلك الموالد كلها ، لأن الخليفة المستعلى بالله استوزر الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش بدر الجمالى ، وكان رجلا قويا لا يعارض أهل السنة كما قال ابن الأثير فى كتابه " الكامل "ج ‏8 ص ‏302 واستمر الأمر كذلك حتى ولى الوزارة المأمون البطائحى ، فأصدر مرسوما بإطلاق الصدقات فى ‏13 من ربيع الأول سنة ‏517 هـ وتولى توزيعها " سناء الملك " .‏

ولما جاءت الدولة الأيوبية أبطلت كل ما كان من آثار الفاطميين ، ولكن الأسر كانت تقيم حفلات خاصة بمناسبة المولد النبوى، ثم صارت ، رسمية فى مفتتح القرن السابع فى مدينة " إربل " على يد أميرها مظفر الدين أبى سعيد كوكبرى بن زين الدين على بن تبكتكين ، وهو سنِّى اهتم بالمولد فعمل قبابا من أول شهر صفر، وزينها أجمل زينة ، فى كل منها الأغانى والقرقوز والملاهى، ويعطى الناس إجازة للتفرج على هذه المظاهر.‏ وكانت القباب الخشبية منصوبة من باب القلعة إلي ، باب الخانقاه ، وكان مظفر الدين ينزل كل يوم بعد صلاة العصر، ويقف على كل قبة ويسمع الغناء ويرى ما فيها، وكان يعمل المولد سنة فى ثامن الشهر، وسنة فى ثانى عشرة ، وقبل المولد بيومين يخرج الإِبل والبقر والغنم ، ويزفها بالطبول لتنحر فى الميدان وتطبخ للناس .‏ ويقول ابن الحاج أبو عبد الله العبدرى :‏ إن الاحتفال كان منتشرا بمصر فى عهده ، ويعيب ما فيه من البدع " المدخل ج ‏2 ص ‏11 ، ‏12 " .‏

وأَلفت كتب كثيرة فى المولد النبوى فى القرن السابع ، مثل قصة ابن دحية المتوفى بمصر سنة ‏633 هـ ، ومحيى الدين بن العربى المتوفى بدمشق سنة ‏638 هـ ، وابن طغربك المتوفى بمصر سنة ‏670 هـ ، وأحمد العزلى مع ابنه محمد المتوفى بسبته سنة ‏677 هـ .‏

ولانتشار البدع فى الموالد أنكرها العلماء ، حتى أنكروا أصل إقامة المولد ، ومنهم الفقيه المالكى تاج الدين عمر بن على اللخمى الإِسكندرى المعروف بالفاكهانى، المتوفى سنة ‏731 هـ ، فكتب فى ذلك رسالته " المورد فى الكلام على المولد" أوردها السيوطى بنصها فى كتابه " حسن المقصد" .‏
ثم قال الشيخ محمد الفاضل بن عاشور:‏ وقد أتى القرن التاسع والناس بين مجيز ومانع ، واستحسنه السيوطى وابن حجر العسقلانى ، وابن حجر الهيتمى، مع إنكارهم لما لصق به من البدع ، ورأيهم مستمد من آية {‏ وذكِّرهم بأيام الله }‏ إبراهيم :‏ ‏5 .‏

أخرج النسائى وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند ، والبيهقى فى شعب الإِيمان عن أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه فسر الأيام بنعم الله وآلائه "روح المعانى للآلوسى" وولادة النبى نعمة كبرى .‏ اهـ .‏

وفى صحيح مسلم عن أبى قتادة الأنصارى قال :‏ وسئل -‏ النبى صلى الله عليه وسلم -‏ عن صوم يوم الاثنين فقال " ذاك يوم ولدت فيه ، ويوم بعثت أو أُنزل علىَّ فيه "
روى عن جابر وابن عباس :‏
ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثانى عشر من ربيع الأول ، وفيه بعث وفيه عرج به إلى السماء وفيه هاجر وفيه مات أى فى شهر ربيع الأول ، فالرسول صلى الله عليه وسلم نص على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام ، وللمؤمن أن يطمع فى تعظيم أجره بموافقته ليوم فيه بركة ، وتفضيل العمل بمصادفته لأوقات الامتنان الإِلهى معلوم قطعا من الشريعة، ولذا يكون الاحتفال بذلك اليوم ، وشكر الله على نعمته علينا بولادة النبى وهدايتنا لشريعته مما تقره الأصول ، لكن بشرط ألا يتخذ له رسم مخصوص ، بل ينشر المسلم البشر فيما حوله ، ويتقرب إلى الله بما شرعه ، ويعرِّف الناس بما فيه من فضل ، ولا يخرج بذلك إلى ما هو محرم شرعا .‏

أما عادات الأكل فهى مما يدخل تحت قوله تعالى {‏ كلوا من
طيبات ما رزقناكم واشكروا لله }‏ البقرة :‏ ‏172 انتهى .‏
ورأيى أنه لا بأس بذلك فى هذا العصر الذى كاد الشباب ينسى فيه دينه وأمجاده ، فى غمرة الاحتفالات الأخرى التى كادت تطغى على المناسبات الدينية ، على أن يكون ذلك بالتفقه فى السيرة ، وعمل آثار تخلد ذكرى المولد، كبناء مسجد أو معهد أو أى عمل خيرى يربط من يشاهده برسول اللّه وسيرته
.‏
ومن هذا المنطلق يجوز الاحتفال بموالد الأولياء ، حبًّا لهم
واقتداء بسيرهم ، مع البعد عن كل المحرمات من مثل الاختلاط المريب بين الرجال والنساء ، وانتهاز الفرص لمزاولة أعمال غير مشروعة من أكل أو شرب أو مسابقة أو لهو، ومن عدم احترام بيوت اللّه ومن بدع زيارة القبور والتوسل بها ، ومن كل ما لا يتفق مع الدين ويتنافى مع الآداب .‏
فإذا غلبت هذه المخالفات كان من الخير منع الاحتفالات درءًا للمفسدة كما تدل عليه أصول التشريع .‏

وإذا زادت الإِيجابيات والمنافع المشروعة فلا مانع من إقامة هذه الاحتفالات مع التوعية والمراقبة لمنع السلبيات أو الحد منها بقدر المستطاع ، ذلك أن كثيرا من أعمال الخير تشوبها مخالفات ولو إلى حد ما ، والكل مطالب بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالوسائل المشروعة "
يقول الزرقانى فى شرح المواهب للقسطلانى :‏ إن ابن الجزرى الإمام فى القراءات والمتوفى سنة ‏833 هـ علَّق على خبر أبى لهب الذى رواه البخارى وغيره عندما فرح بمولد الرسول وأعتق " ثويبة" جاريته لتبشيرها له ، فخفف الله عقابه وهو فى جهنم فقال :‏ إذا كان هذا الكافر الذى نزل القرآن بذمه جوزى فى النار بفرحه ليلة المولد فما حال المسلم الموحد من أمته حين يُسرُّ بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته فى محبته .‏

يقول الحافظ شمس الدين محمد بن ناصر :‏

إذا كان هذا كافرا جاء ذمه *‏ وتبَّت يداه فى الجحيم مخلدا أتى أنه فى يوم الاثنين دائما *‏ يخفف عنه للسرور بأحمدا فما الظن بالعبد الذى كان عمره *‏ بأحمد مسرورا ومات موحدا؟

رجح ابن إسحاق أن ميلاد النبى صلى الله عليه وسلم كان فى ثنتى عشرة ليلة خلت من ربيع الأول من عام الفيل وروى ابن أبى شيبة ذلك عن جابر وابن عباس وغيرهما ، وحكوا شهرته عند الجمهور .‏
وقد حقق صاحب كتاب " تقويم العرب قبل الإسلام " بالحساب الفلكى الدقيق أن الميلاد كان فى يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول الموافق للعشرين من شهر أبريل سنة ‏571 م .‏
والله أعلم

تفاصيل الفتوى
صيغ الصلاة على النبي عنوان الفتوى
21 / February / 2002 تاريخ الفتوى
7 / March / 2002 تاريخ الإجابة
السيرة النبوية موضوع الفتوى
ما افضل صيغة للصلاة علي الرسول صلي الله عليه وسلم ؟
نص السؤال
لجنة تحرير الفتوى بالموقع اسم المفتي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
‏ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏
‏‏روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏-‏ في الصلاة عليه ‏-‏ صيغ مختلفة في بعض ألفاظها ‏.‏ قال الشيرازي الشافعي في كتابه المهذب ‏.‏ ‏:‏

إن أفضل صيغ الصلاة ‏على النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ أن يقول المصلي عليه ‏:‏ ‏(‏ اللهم صل على محمد ‏,‏ وعلى آل محمد ‏,‏ كما باركت على إبراهيم ‏,‏ وعلى آل إبراهيم ‏.‏ إنك حميد مجيد ‏)‏ ‏.‏ ‏

‏ومنها ‏:‏ ما رواه البخاري ومسلم عن كعب بن عجرة ‏-‏ رضي الله عنه ‏-‏ قال ‏:‏ ‏{‏ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا ‏:‏ قد علمنا ‏-‏ أو عرفنا ‏-‏ كيف نسلم عليك ‏,‏ فكيف نصلي عليك ‏؟‏

قال ‏:‏ قولوا ‏:‏ اللهم صل على محمد ‏,‏ وعلى آل محمد ‏,‏ كما صليت على آل إبراهيم ‏.‏ إنك حميد مجيد ‏.‏ اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ‏,‏ كما باركت على إبراهيم ‏.‏ إنك حميد مجيد ‏}‏

وفي لفظ للبخاري ومسلم ‏:‏ ‏{‏ قولوا ‏:‏ اللهم صل على محمد ‏,‏ وعلى أزواجه ‏,‏ وذريته ‏,‏ كما صليت على آل إبراهيم ‏.‏ وبارك على محمد ‏,‏ وعلى أزواجه ‏,‏ وذريته ‏,‏ كما باركت على آل إبراهيم ‏.‏ إنك حميد مجيد ‏}‏ ‏
‏‏.‏ وهناك صيغ أخرى ‏.‏ وأقل ما يجزئ هو ‏:‏ اللهم صل على محمد ‏.‏ ‏
والله أعلم

منقول للافادة ................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
المدير العام
المدير العام
احمد

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
العمر : 27

الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته   الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته I_icon_minitime11/28/2009, 12:57 pm

الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته 45kd6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته   الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته I_icon_minitime11/28/2009, 4:20 pm

الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته D8b4d983d8b1d8a7d984d98s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوي: تاريخه وحكمته
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب العرب :: اسلاميات :: منتدى الفتاوى والاحكام الشرعية-
انتقل الى: