الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
الدرس الأول: الطعـــــام المفـــــــــيد
الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية والمواد
التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية.
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( الطاقـة ): ( الندرة– الكدرة – القدرة )
2- مفرد ( المـواد ): (المــدة – المــادة– المدية )
3- مضــــاد ( تمــد): ( تفقــد – تفــــرد– تغــرق)
(ب) ما الذى يشتمل عليه الغذاء المتكامل؟
.................................................. .................................................. ........
.
(جـ) ما هى المواد البروتينية ؟................................................. ......................
.
( د) أين نجد الفيتامينات....................................... .......................................
.
(هـ ) ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟................................................. .........
2- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ :-
(أ) المواد النشوية نجدها فى الأرز والخبز ( )
(ب) يحتاج الجسم الى جميع العناصر الغذائية ( )
(جـ) تقليم الأظافر يؤدى للأصابة بالأمراض ( )
(د) المواد البروتينية تمد الجسم بالطاقة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
1- تناول – تتحدث – اعتادت –الأسرة – أثناء- الطعام – أن.
.................................................. ..........................................
.
2- تبنى - البروتينية - - التى - هى - الجسم - المواد .
.................................................. ........................................
.
3- الجسم – يحتاج - إلى– كثيرة – غذائية – عناصر.
.................................................. ............................................
.
4- يجب – الغذاء - أن– الإنسان – يتناول – المتكامل – على .
.................................................. ................................................
- أكمل مكان النقط مما بين القوسين فيما يلي :
(أ) نأكل العنـــب ..................... الصيف ( إلى – في – عن )
(ب) نضع الكتب ..................... المكتب ( عن – على – من )
(جـ) نشرب الماء .................... .نهر النيل ( في – مــن– إلى )
(د ) تنازل نبيل ..................... أمانة الفصل ( عن – على – من )
(هـ) أنا أستمع .................... شرح المعلم بإهتمام ( في – مــن– إلى )
_________________________________________________
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى )
(1) وضع أمير الكتاب .................... الحقيبــــــــــــة.
( 2) يبحث أمـــــــــــير .................... الحـــــــــــــــذاء.
( 3) يذهــــب الفـــلاح .................... الحقـــــل صباحـا.
( 4) أبتــعـــــــــــــــــد .................... أصدقاء ا------
تخير التكملة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين :
(أ) متى تذهب إلى المدرسة : - أسلوب : ................... ( استفهام – أمر – نداء )
(ب) لا تتحدث بصوت مرتفع : – أسلوب : ................... ( نهي– نـــداء – أمر )
(جـ) استمع إلى معلمك بإهتمام – أسلوب : ................... ( استفهام – أمر - تعجب )
(د) يا أحمد ذاكر دروســـــــــك – أسلوب : ................... ( نداء – تعجب– نهي )
------------------------------------------------------------
ميز الجملة الأسميـــــــة من الجملة الفعليــــة:-
– يسافر المريــــض للعــــــلاج . [............................]
- يذهب أحمد إلى المدرسة فى الصباح. [............................]
- المواد البروتينية تبنى الجسم. [............................]
- أحمد تلميذ مجتهد يذاكر دروسه. [............................]
--- ----------------------------------------------------------------
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* المواد النشـــوية - نجدها فى الفواكه والخضروات
* المواد البروتينية - نجدها فى الدهون والسكريـــات
* الفيتامينـــــــــات - نجدها فى الخبـــــــــــــز والأرز
* مــواد الطاقـــــة - نجدها فى اللحوم والبقــــــــول